حب الكراسي والقصور يخرب الأوطان والقصور
لقد ألهمت وفاة الصوفي ولد الشين العديد من الشعراء والكتاب والسياسيين ، فقالوا فيه وكتبوا مناصرة له وذودا عن حقه وصونا لكرامة الوطن والمواطن، وفي تقديري، فإنّ الصوفي ولد الشين، لم يتجرّع يوما سوى كاسات الحب والوفاء والكبرياء ، ولم يلمس سوى أنامل البر والإخاء ،ومع كل هذا اشيع عند لحظة وفاته الأولى بافواه الافك والتربص، أنه قتل لدواعي سياسيّة حفاظا على كبرياء خصومه الوهميين الذين لايوجدون إلافي مخيلة الحاقدين والأفاكين، أمّا عمار جوب، فلم يكُن ذا شأن سياسي، ولكنّه وبه ، قد يحاول المردة مرة أخرى ، أن يدفع الوطن فاتُورة هزيمة وصراع المتصدرين بالتشدق (انفيخ اشدوك) مع جماعة مهرجان الزلزال، الذي أفادته سيني بالنتائج التي وصلَ إليها بعد الهدير العميم، وهو احتمالٌ وارد، لا يختلفُ عن احتمالات عديدة تتعلّق بأسماء كثيرة في التّاريخ، أما وأنه ستعرف سبب وفاة جوب ، وفكّ شفرةِ موته. عن طريق أُجراءتشريحٌ جثّته، وهو ما صارَ مًمكنًا اليوم بعد أن اجتاز العلم عقدة الحمض النووي والهندسة الوراثية. فالعُلماءُ هذه الأيام يبحثُون في أسباب موتِ نفرتيتي وتوت عنخ آمون ورمسيس وغيرهم من المومياء. وبمعرفة سبب وفاة جوب يبطُل العجب، ونجنّب وطننا فتنة بلا سبب ودواعي السلب والنهب بفرط اجتهاد، وسعي جملة من متصدري المشهد السياسي بخيوط يتبادلونها في الأدوار منذ عقود..
مايتوهمه البعض من صراعات وحزازيات قائمًة بين مكونات الشعب الموريتاني إنما هي عبارة عن محاولة لأصحاب الاطماع في الكراسي ومن أهل الكراسي لجلب كسرتهم ولو كانت مغموسة في دماء ابناء الوطن والدين الواحد والتاريخ المشترك. على منوال ماكان يقوم به الاحتلال الفرنسي الذي ظل يعتمدُ سياسة إحداث الوقيعة بين القبائل والاعراق في الوطن الواحد.
إن أمة الإسلام الذي اخا بين ابي بكر العربي وصهيب الرومي وسلمان الفارسي وبلال الحبشي لن تقبل لأمثال ابن سلول وغيرهم أن يرجعوهم كفارا يضرب بعضهم رقاب بعض …
فقد رجع رأس المنافقين يوم احد ب300 من المنافقين كان البعض يحسبهم من المسلمين وما هم منهم ولكن لميز الله الطيب من الخبيث ارجعهم .
وفي المقابل رفض عتات قريش،عند مرورهم بالابواء، لقتال المسلمين، الانصياع لطلب هند بنت عتبة بنبش قبر امنة بنت وهب، ام رسول الله صلى الله عليه وسلم، واعتبروه باب اثم وحنق يستحيل فتحه.
كما نجد اب الأمة المختار ولد داده رحمه الله يغمض عينيه عن الانقلاب الذي اطاح به ويوصي أصحابه بعد حين بأن لهم التزامات تفيدكم هنا وهناك عند بعض اصدقائه.
إن من يسوغ الآن بين أفراد هذا الشعب المسالم والمسلم غبية الجاهلية التي اذهبها الله عنا لواهم واهم
يحيى بيان