يسلم ولدبيان مرشح حزب حاتم لبدية كيفه

يسلم ولد بيان فتى الفتيان اخي وزندي حفظه الله هو العارف من أين تؤكل الكتف أخذ من كل شيئ بطرف وتواضع حتى ظن المتطاولون انه الحلو الذي يبلع بيد أن قساوة عوده وصلابة معدنه تحول دائما من يحاول ذلك إلى غصة فاضحة.
وهو لمن لا يعرفه يسلم (محمد محمود)ولد محمد خون ولد سيد عثمان (يب)ولد محمدخون ولد سيد عثمان ولد محمد الامين ولد أحمد طالب ولد بيان واسمه عبد الرحمن لقب ببيان الاحكام لنبوغه وقدرته الخارقة على تكييف الحكم وتوطئته بالأدلة الشرعية القاطعة.
وبيان هو الجد الجامع لأل بيان ولد محمد الامين ولد أحمد ولد المصطفى ويدعى ويس وهو الجد الجامع لال أحمد بن ويس وأحمد بن ويس ولد احمد (يبوي)ولدهنضيض (احمد)ولد محم ولد محمد قلي وهو الجد الجامع لقبيلة الاقلال.
أدرك يسلم تفاهة الدنيا فطلقها وحسبها لجة وترك الغارقون في زخرفها ينظرون له من زوايا كثر فلا يدرك كنهه من مظهر ولا منظر.
يطرب للسماع ويتغنى بأشعار غيلان مية وذى الرمة ومعلقات الجاهليين ،ويحسب الاشوار وظهور الهول كما يسبح ويحسب مسبحته فكانت الدنيا كماهي عنده في الأبيات التي تعود تكرارها :
تكون لك الدنيا سواسية كلها**اذا انت لم تحكم لها بالظواهر
ومن كان ذا لب فسيان عنده**صفوف البواكي واصطفاف المزامر
.يعرف ان الزاوي لابد له من كناش يكنش الامور فيه وهو ماش.
يسلم تعلم الفروسية والرماية كما تعلم الكتابة بيديه فلقب نفسه بولد اعلات ولد البنبار ،اخواله من امه؛( أولاد اعل انتوفه ادوعيش) .اذا لعلع الرصاص وضربت الطبول وارتفعت الزغاريد يعرف بثغره الوضاح الباسم.

احب مدينة كيفة مسقط رأسه وجعلها وكره وكان غزالها الذي لا يغادرها وإن جدبت صيفا  وأحب الجميع فما يعرف إلا منها ولا يعرف إلا بها
يسلم ولد بيان رضي عنه شعراء زمانه فمدحوه حيث قال فيه الفنان الكبير ولد الزين ولد سيدي ولد ديده
حد ابهم يختير اراه امونك مادون نكبه
يوعدل يسلم ذكناه يعطيك اويعطيك ابطربه
كما مدحه اﻻديب الكبير لمات ولد ديون في طلعة طويله يقول فيها
الدين اولمان او لحسان والغلظ او لمرو والشان
هاذ فر افيسلم يتحان يسلم لعيان اقدسه
بيه الى دراعت بيان ذوكو هو ﻻبسه
ماوسخه يرع لمكان مايفسخه مادنسه
شهره فجميعت لوطان وانتك رايته وقرسه
اورجلي خيمت بيان اعيان عن فعل امشابه مايسه
اشيوخ اوشباب اوصبيان ازوايه يغير انفسه
اطوبل فوقات الميدان مايكدر حد انافسه
اومفتوحين اعليه ببان العلم اكرات مالحمسه
اوفيه يسلم فلحك اعنان الدرجه وابلد مركسه
ولجات امعايل شجعان الدور اعناد انافسه
يسو كاع افخبر ازوان افذاك اليم اقمسه
وﻻرشكت شار ظمان لول ﻻه اهرسه
اﻻ يسلم او لد بيان اكبر لنظار انافسه
ولجات امعايل فتيان اودخلت مجموع امدارسه
وسو دخلت كلت ميدان ادور اتم امجالسه
وعا ير شعار ازوان او يحش كدحان ام ﻻحسه
وعايره ماه كسحان واغيبه وانسه
انا تلميذه وصغيره وصنيعته وصناعة بيته ولأن:الصنيعة لا تكون صنيعة::
حتي يصاب بها طريق المصنع
فَإِذا صَنَعتَ صَنيعَةً فَاِعمَل بِها::
لِلَّهِ أَو لِذَوي القَرابَةِ أَو دَعِ
اطرب معه في تمايله على نغمات الفن كل الفن الذي اتقنه في  هذه
الطلعة الشعبية  والتي بعنوان : موريتاني شعب أودوله
موريتاني شعب أودوله أو جيش أوقوه وبلد قرار
ولوان فبلد مفتولــــــــــه وأخوت أو متحالي فالجــار
أو لا يكبل لعداء صوله ولصالت يمــــــــــــلاه نـــــار
أو موريتاني شعب أصاله أونضال أو بل البطـــــــــاله
من كرمسين الفصالــــــه ما يخوف يوم أزبـــــــــــــار
أولا يكسل ذي لكسالــــــــه هاذي يعرفه لستعمــــــار
فلبيظ مجــــــيك أوتشيت أوديان الخروب أو كـــــديت
أهل عبدوك وهــــريت راص الفيل الفيه بكـــــــــــار
أو يعرفه حاجلي لجيت ألتجكجه فنهار أزبـــــــــــار
وابليدات أخر ماسميت ظرك الهم رفيـــــــهم لمرار
موريتاني شعب أودوله أو جيش أوقــــــــوه وبلد قرار
ولوان فبلد مفتولــــــــــه وأخـــــــوت أو متحالي فالجــار
أو لا يكبل لعداء صوله ولصالت يمــــــــــــلاه نـــــــار
من صفحة الاستاذ/يحى ولد بيان

زر الذهاب إلى الأعلى