انْيَلْ بواكراعْ (وَاوْ)!!
انْيَلْ بواكراعْ (وَاوْ)
حين أعلن الرئيس الأسبق محمد خونه ولد هيدالة ما سماه “سياسة التقشف” لمواجهة الأزمة الاقتصادية وموجة الجفاف في الثمانينيات ، لوحظ أن بعض المسؤولين في الدولة من كبار الضباط لايزالون يبذرون في الأموال العامة ، فقال الأديب بوكي ولد اعليات گافه الشهير:
ماهِ معقولَ حگ اگبال :: يتقشفْ رئيسْ الدولَه
ؤ بعض الناسْ ايبذرْ فاموال :: الدولَة ماهِ معقولَه
وحين يعلن الرئيس غزواني محاربة الفساد فليس من المعقول أن نشهد بعض الصفقات التي ظاهرها من قبله الفساد والله أعلم ببطانها مثل صفقة (واو).
ولئن كانت اللجنة البرلمانية المكلفة بالتحقيق في بعض ملفات العشرية تعمل بانتظام وتستدعي المعنيين ، فلابأس بإضافة ملف العام الحادي عشر هذا إلى مهامها للتحقيق في بعض ملفاته الموسومة بالفساد حتى يتبن الرشد من الغي.
وقد شغلت صفقة (واو) الرأي العام ، وتناولها المدونون على صفحات التواصل الاجتماعي.
و(الواو) -والشيء بالشيء يذكر- هو الحرف السابع والعشرون من الهجائية العربية، وقيمته (6) حسب نظام حساب الجمل.
ولـ (الواو) في اللغة العربية عدة استخدامات
فهناك ﻭﺍﻭ ﺍﻟﺤﺎﻝ ، ﻭﺍﻭ ﺍﻟﻤﻌﻴﺔ ، ﻭﺍﻭ ﺍﻹﺷﺒﺎﻉ ، ﺍﻟﻮﺍﻭ ﺍﻟﺰﺍﺋﺪﺓ ، ﻭﺍﻭ ﺍﻟﻌﻄﻒ ، ﻭﺍﻭ ﺍﻻﺳﺘﺌﻨﺎﻑ ( ﻭﺍﻭ ﺍﻻﺑﺘﺪﺍﺀ) ، و واو رﺏّ ، ﺍﻟﻮﺍﻭ ﺍﻟﺘﻲ ﺣﺴﺐ ﻣﺎ ﻗﺒﻠﻬﺎ ، ﻭﺍﻭ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ، ﻭﺍﻭ ﺍﻷﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﺨﻤﺴﺔ ، ﻭﺍﻭ ﺍﻟﻘﺴﻢ ﻭﺍﻭ ﺍﻟﺠﺰﺍﺀ ، ﻭﺍﻭ ﺍﻟﺜﻤﺎﻧﻴﺔ ، و ﻭﺍﻭ ﺍﻟﻔﺼﻞ ، ﻭﺍﻭ ﺟﻤﻊ ﺍﻟﻤﺬﻛﺮ ﺍﻟﺴﺎﻟﻢ.
ومن الواوات المهملة واو عمرو يقول العم ولد أحمد فال العلوي:
أما واليعملات من المطايا :: ومكنون المحاسن من حذام
لمن ريب الزمان ومعتداهُ ::مقامي في دَگانَ بلا مقامِ
كأني في المحافل (واو عمرو) :: وهمز الوصل في درج الكلامِ
ومن نكت المعلمين لتعليم التلاميد ضبط كتابة عمرو وداود ،أن المعلم غضب على داوود ونزع منه واوا وأعطاها لعَمرو.
ولدى غير العرب ترِد (واو) في اللهجة الولفية بمعنى (نعم)
وهي للتعجب والدهشة لدى بعض أهل الدشرة إذا هاله الشيء قال (واو)
وتعتبر القصائد التي رويها (الواو) من أجمل قصائد الغزل ومن أشهرها واوية الشاعرأحمدو بن عبد الله الحسني (الذيب الصغير):
أهاجكَ بالألوَى معاهدُ من أروَى :: بذي الرَّمْلِ أو ذي العبدِ ألوتْ بها الأنوا
وليلةِ برقٍ بات يَشري وملعبٍ :: لقيتُ به – والليلُ منسدلٌ – أروى
وواوية شاعر العرب نزار قباني:
إليَّ اكْتُبِي ما شئتِ .. إني أُحِبُّهُ :: وأتلوهُ شِعْراً .. ذلكَ الأدَبَ الحُلْوَا
و تمتصّ أهدابي انحناءات ريشة :: نسائية الرعشات .. ناعمة النجوى
ومن واويات لغنَ قول لمغني فاتعرگيب:
تخليتْ لعلياتْ
ألَّ گطْ اتوَساتْ
غيرْ امنينْ اتخلاتْ :: مريمْ مانَ مَتاوْ
مانلّ مَطروباتْ:: لعلياتْ اسّـوَاوْ
ذوكْ إلِّ مشدوداتْ :: خافو من يتخلاوْ
أوذوكْ إلِّ مصحوباتْ :: منهمْ لصحابْ اوفاوْ
أوذوك المستحفياتْ :: أَّل باشْ استحفاوْ
ومن أشوار الجانبة البيظة شور افلگتري “لبياظ” ” أصبوح أولاد العالية” ينگالو(أشويهد لكتري) يقول فيه لمغني گافه السائر:
خالگ شيبانِي من مدلش :: امعَ عِلبيَّه يتلاوَ
مايگدرْ حدْ الذَ ينبشْ :: واعظمْ لفكارينْ ؤفاوَ
وقد حركت(واو) الوزيز (التُّبَّ) قرائح لمغنيين فخاضوا سجالا جميلا افشور: (اتويرس تمبرواو)..
ومن قديم گيفانه:
يم أمعايَ كنت الليعاتْ :: أفمرَه يتمركاو أعياوْ
والليلَه ولّولِي وَحدات :: مافاتو لخراتْ أتمركاو
وقال أحد الأدباء:
يالرئيسْ ابدون التّسْيِيسْ :: المرضى يبغُو يَالدّ waw
اوْذوك إلّ عطشو يالرئيس :: يبغُو زاد امّل يَرْ waw
موريتاني فصلت فاصلاحْ
يالرئيس اوْهَاذَ شي باحْ
ولين الجيتو زاد انزاح :: التخمام وبردو لَجْـ waw
اوْلَگـلُوبَه عادو فارتياح :: وعادو لَلّي شورك يَهْـ waw
اوْعلّق ذا الشعب عليك آمال :: لگرايه ،والطب وَلَظْـ waw
والشّغله وَلِّي كامل قَالْ :: يالرئيس ابْهَاذَ نَقْـ waw
كامل waw
من صفحة العملاق سيد محمد